الاثنين، 14 أبريل 2014

الدواء البديل

الدواء البديل

كثيرا ما نذهب للصيدلي لطلب الروشته فيخبرنا تعذر دواء معين ووجود بديله ..كثير منا يرفض أخذ البديل ..والكثير يقبل .. والكثير لا يعلم ماذا يعني البديل في عالم الطب ..

بداية ماهو الدواء ؟

 الدواء هو ماده علميه يحتاجها الطبيب لعلاج خلل ما في الجسم البشري ..فاذا كان نقصا من فيتامين معين او ماده معينه اخذناها ..واذا كانت مضاده لكائن معين .

 الدواء الذي يكتبه الطبيب هو عبارة عن الاسم التجاري لهذا الدواء وهو بالتاكيد ليس اسم الماده الفعاله التي يرغب بها الطبيب .. عندما يقرر الطبيب علاج شخص ما بمادة معينه .. يبحث عن الاختيارات المتاحه في ذهنه عن الشركات التي توفر هذا الدواء .. وقد يلجأ الطبيب الى شركة سعر دوائها اقل من شركه اخري ..لحالة المريض الماديه ..او يلجأ الي دواء مستورد به نفس الماده الفعاله لمريض حالته الماديه مرتفعه .. اذا فالعلاج الذي يقصده الطبيب هو الماده الفعاله وليس الاسم الذي نتداوله بيننا .. اذا ذهبت للصيدلي وطلبت منه دواء معين وهو يعرف ان هذا الدواء يحتوي على ماده معينه ذات تركيز معين ولا تكون موجوده في السوق .. يقول لك " عندنا البديل " وهو نفس الماده بنفس التركيز مع اختلاف المسمي التجاري فقط لاختلاف الشركه 

 ماذا تفعل اذا اخبرك الصيدلي بهذه المعلومه ..؟

 عليك ان تساله على سعر الدواء المكتوب لك في الروشته وسعر الدواء البديل واعمل مقارنه بسيطه ..واساله عن اسم الشركه في الحالتين ..ثم اساله عن الفرق بين الشركتين .. الشركات ذات المصادقيه معروفه ..ويستطيع ان يخبرك عنها الصيدلي بامانه ..وقد يتوافر من الدواء الواحد عده بدائل ..ويختار لك الصيدلي البديل الافضل ..واعلم ان الطبيب لا يشغل باله كثيرا باسم الدواء بقدر فعاليته ..

 التركيز :

 تركيز الدواء مهم جدا جدا ..قد تحتاج تركيز معين ويوجد نفس الدواء ذا تركيز اقل الي النصف ..ويقول لك الصيدلي تستطيع ان تاخذ اثنان من هذا الدواء ..او تاخذ بديله مباشره .في هذه الحاله خذ البديل أفضل ..وذلك لحساب الجرعه بدقه حتي تقوم بالتاثير المطلوب .. لا تعتقد ان الصيدلي يرغب في البيع فقط ..لانه ايضا لا يستطيع صرف لك دواء من نفسه والا اذا حدث للمريض سوءا ..تحمل هو المسؤليه كلها وعوقب بعقوبات رادعه .. لذا .. بعد سؤال الكثير من الاعضاء على مدونه كل يوم 

معلومه طبيه ..

كان الجواب بان الدواء البديل اذا كان نفس الماده الفعاله ونفس التركيز والشركه معروفه وسعر الدواء في نفس المعدل للدواء الاخر ..فانه لا مشكله من استخدامه ..



For Medical Diploma
Contacts: 9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق