السبت، 1 فبراير 2014

الوقاية الجراحية

الوقاية الجراحية

معظم العوامل الأساسية التي تؤثر على الالتهابات الجراحي هي الطهارة (النظافة) والتقنيات الجراحية الجيدة. الوقاية الكيميائية قبل العمليات الجراحية تمارس بصورة واسعة في عمليات جراحية معينة ويمكن أن تنقص حوادث التهابات الجرح بعد العملية.
 ومن الضروري اختيار المضادات الجرثومية لهذا الهدف وتجيهها ضد الجراثيم المتوقع مصادفتها خلال جراحة معينة. مصادر الجراثيم التي قد تسبب الالتهاب هي بصورة رئيسية داخلية المنشأ من نبيت المرض الجرثومي التي قد تسبب الالتهاب هي بصورة رئيسية داخلية المنشأ من نبيت المريض الجرثومي السوي في موضع الجراحة (مثلاً الجلد، الفم، جهاز الهضم، المهبل، أو جهاز البول).
 يجب أن يكون توقيت إعطاء المضادات الجرثومية يؤكد ويضمن توفر مستويات نسيجية كافية للدواء خلال مدة العملية الجراحية بأكملها (منذ الشق الجراحي وحتى إغلاق الجرح) وبأن تكون فترة إعطاء المضادات الجرثومية قصيرة ما أمكن وتتوافق مع الفعالية السريرية.
المكورات العنقودية الذهبية والمكورات سلبية المخثرة (coagulase staph negative) قد تسبب الالتهاب في كل الجراحة النظيفة والجراحة النظيفة الملوثة.
سيفازولين Cefazolin مستعمل بصورة واسعة لمنع حصول هذه الالتهابات في ظروف حيث قد يكون لها عوقب وخيمة. هنالك حاجة للمعالجة المضادة للجراثيم لجهاز الهضم وربما لمواضع أخرى تتشكل فيها مستعمرات جرثومية، لمنع العدوى بجراثيم لا هوائية وأمعائيات. تستعمل لهذا الهدف مركبات مترونيدزول، جنتامايسين، أموكسيسيللين وأموكسيسيللين + كلافولانيك أسيد.
الجراحة النظيفة (مثلاً غرسات بديلة، جراحة وعائية)

الوقاية: سيفازولين Cefazolin 1 غم (للبالغين والأطفال) في الوريد عند بدء التخدير (إذا كانت مدة الجرحة تتجاوز 3-4 ساعات، يجب إعطاء جرعة 1 غم إضافية).

الجراحة الملوثة:

الوقاية:

نظام المعالجة الاول: سيفازولين 1 غم (للبالغين والأطفال) في الوريد (إذا امتدت فترة المعالجة لأكثر من 3-4 ساعات، يجب إعطاء جرعة 1 غم إضافية).

إضافة إلى: مترونيدازول 500 مغ (للبالغين والأطفال) في الوريد منذ بدء التخدير (له مانع استعمال خلال الحمل).

نظام المعالجة الثاني: كليندامايسين 600 مغ (للبالغين والأطفال) في الوريد منذ بدء التخدير.

إضافة إلى: جنتامايسين 5 مغ/كغ (للبالغين والأطفال) في الوريد منذ بدء التخدير (له مانع استعمال خلال الحمل).

نظام المعالجة الثالث: أموكسيسيللين 500 مغ + كلافولانيك أسيد (للأطفال: 125 مغ) في الوريد منذ بدء التخدير.

منع رجعة الحمى الرئوية (وقاية ثانوية): بالنسبة لأفراد تعرضوا لهجمة بدئية للحمى الرئوية، بصرف النظر عما إذا كان لديهم مرض قلب رئوي أم لا، فإن إعطاء مضاد جرثومي بصورة مستمرة (وقاية ثانوية) ينصح به بصورة قوية لمنع حصول عدوى الجهاز التنفسي العلوي بمكورات بيتا العقدية الحالة للدم وبالتالي لإنقاص احتمال خطورة الهجمات الراجعة.
وقد اقترحت مختلف الأنظمة العلاجية رغم أن زرقات وريدية نظامية من بنزاثين بنسيللين هي الأكثر فعالية، ورغم أنها تعطى عادة كل 4 أسابيع فإن معطيات حديثة تشيرت إلى أن إعطاءها كل 3 أسابيع يزيد من فعاليتها في منع رجعة الحمى الرئوية، خصوصاً في مرضى لديهم احتمال خطورة عالية. وفي مرضى لا تكون فيهم زرقات بنزاثين بنسيللين النظامية.

الوقاية للحالات غير الجراحية:

المعالجة المختارة يمكن اتخاذ معالجة بديلة (ولكنها خيار أقل فعالية) وهي المعالجة الفموية اليومية بمركب فينوكسي ميثيل بنسيللين، إلا أنه قد يكون من الصعب المحافظة على الالتزام (المطاوعة). هنالك أدوية بديلة للمرضى الذين لديهم أرجية للنبسيللين تتضمن مركبات سلفاميدية فموية (رغم أنها غير فعالة في معالجة الالتهابات المؤكدة بمكورات عقدية من زمرة (A) أو اريثرومايسين. هنالك عدة متغيرات تؤثر على رجعة هجمات الحمى الرئوية تشمل الزمن، منذ أحدث هجمة للمرض، عمر المريض واحتمال الخطورة الناجمة عن البيئة.

هنالك بعض المبادئ العامة التي يمكن صياغتها حسب المريض بصورة إفرادية كما يلي:

بالنسبة لمرضى لم يحصل لديهم التهاب قلب في هجمة سابقة أن تكون فترة الوقاية لما لا يقل عن 5 سنوات بعد الهجمة الأخيرة وعلى الأقل حتى بلوغ سن الـ 18 سنة (وغالباً لمدة أطول في حال وجود احتمالات خطورة عالية).

بالنسبة لمرضى لديهم تورط قلبي موثق في الهجمة الأولية، يجب أن تستمر الوقاية على الأقل حتى سن الـ 25 سنة من العمر (أو لمدة أطول إذا كانت الظروف البيئية أو عوامل أخرى تعرضهم لاحتمال خطورة عالية).

· بالنسبة لمرضى لديهم مرض قلب رثوي دسامي مزمن، يجب أن تمتد فترات الوقاية – إلى مدى لحياة في بعض الحالات.

· يجب أن تكون الوقاية مستمرة خلال الحمل، إلا أنه يجب تجنب السلفوناميدات لما لها من احتمال خطورة على الجنين.

الوقاية: للبالغين والأطفال الذين يزيد وزنهم عن 30 كغ.
بنزاثين بنزيل بنسيللين 2.1 مليون وحدة دولية في العضل كل 3-4 أسابيع.

أو: فينوكسي ميثيل بنسيللين 250 مغ (للأطفال فوق سن السنتين: 125 مغ) فموياً كل 12 ساعة. أما للأطفال بوزن 30 كغ أو أقل: فينوكسي ميثيل بنسيللين 125 مغ (للأطفال فوق السنتين من العمر) فموياً كل 12 ساعة. للمرضى الذين لديهم أرجية للبنسيللينات:
أريثروماسين 250 مغ (للبالغين والأطفال) فموياً كل 12 ساعة.
أو: سلفاديازين Sulfadiazine 1 غم (للأطفال: 500 مغ) فموياً أو في الوريد كل 24 ساعة.

الوقاية بعد استئصال الطحال:

الطريقة الرئيسية للحماية بعد استئصال الطحال هي التلقيح ضد جراثيم عقديات ذات الرئة، (Pneumoniae streptococcus)، المستديمة النزلية (Influenzea Haemophilus) والنيسيرية السحائية (Neisseria meningitis).
وحتى في المرضى الملقحين بصورة مناسبة فإن احتمال خطورة الالتهاب الجرثومي بأغلبية ساحقة يستمر مدى الحياة. أعظم احتمال خطورة يكون في الأطفال الصغار في أول سنتين بعد استئصال الطحال، إلا أنه مرتفع أيضًا في سن دون الخمس سنوات (خصوصاً في مرضى فقر دم الخلية المنجلية) وفي مرضى لديهم تخميد مناعي شديد. وبالتالي يجب تقويم المعالجة المضادة للجراثيم على أساس فردي، وبصورة خاصة في هذه الزمر.

الوقاية: أموكسيسيللين 250 مغ (للأطفال فوق السنتين من العمر: 20 مغ/كغ، بحد أقصى 250 مغ) فموياً كل 24 ساعة.

 أو: فينوكسي ميثيل بنسيللين 250 مغ (للأطفال فوق السنتين من العمر: 125 مغ) فموياً كل 12 ساعة. أو: أريثرومايسين 250 مغ (للأطفال: 5.7 مغ/كغ بحد أقصى 250 مغ) فموياً كل 24 ساعة.




For Medical Diploma
Contacts: 9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق