الاثنين، 27 يناير 2014

كيفية اختيار طريقة علاج العقم المناسبة


متابعة الاباضة عند المرأة

في بعض حالات العقم، يكون سوء التوقيت هو المشكلة الرئيسية. حتى تتمكن المرأة من معرفة إذا ما كانت في فترة الإباضة (و بالتالي تحديد أفضل وقت للجماع)، يمكنها أن تقوم باستخدام فحوصات الاباضة التي تُباع من الصيدلية بدون وصفة طبية. تقوم هذه الفحوصات بالكشف عن الطفرة الهرمونية التي تحدث خلال 12-36 ساعة قبل أن يقوم المبيض بتحرير البويضة. إذا لم تُسفر هذه الفحوصات أبدا عن نتيجة إيجابية، يجب مراجعة الطبيب. إن مشكلة عدم انتظام الإباضة عند المرأة تمثل حوالي ثلث اسباب جميع حالات العقم. يعتبر مرض تكيس المبايض عند المرأة من الأسباب الشائعة لعدم انتظام الاباضة.

كيفية اختيار طريقة علاج العقم المناسبة


أدوية علاج العقم

إذا وجد الطبيب مشكلة عدم انتظام في الاباضة لدى المرأة، فإن أدوية علاج العقم يمكنها المساعدة فيتحسين الخصوبة و المساعدة على الحمل. إن الدواء الأكثر شيوعا هو دواء كلوميفين سترات، و المعروف تحت اسماء تجارية مثل كلوميد و سيروفين. يُعتبر هذا الدواء غير مكلف نسبيا و فعال في علاج العقم الناتج عن خلل في الاباضة. حوالي نصف النساء الذين قاموا يتناول دواء كلوميفين سترات تمكنن من الحصول على الحمل، عادة في غضون ثلاث دورات شهرية. يمكن أن يزيد دواء كلوميد من فرصة الحمل بتوائم و ذلك لأنه قد يسبب تحرير أكثر من بويضة واحدة في وقت واحد.

كيفية اختيار طريقة علاج العقم المناسبة


حُقن الهرمونات

إذا لم تتمكن المرأة من الحصول على الحمل بعد تناول دواء كلوميفين سترات لمدة ستة أشهر، فإن الطبيب قد يوصي باستخدام حُقن الهرمونات لعلاج العقم. هناك مجموعة واسعة من الأدوية الهرمونية المتاحة، و هي تُعتبر فعالة جدا في تحفيز الاباضة عند المرأة. تحصل حوالي نصف النساء على الحمل من أولئك النساء اللاتي حصلن على إباضة نتيجة استخدام أدوية الهرمونات. مثل دواء كلوميفين، فإن الحقن بالهرمونات يزيد من فرص الحمل بالتوائم.

كيفية اختيار طريقة علاج العقم المناسبة


الجراحة لفتح قنوات فالوب المسدودة

بعض النساء لديهن مشكلة في الحصول على الحمل بسبب وجود ندب في الانسجة تمنع البويضات من الانتقال إلى أسفل عبر قنوات فالوب. يمكن أن يكون سبب هذه الندب في الانسجة مرض بطانة الرحم المهاجرة (و هو مرض يحدث فيه إفراط في نمو الأنسجة المحيطة بالرحم)، أو وجود تاريخ سابق من التهابات الحوض، أو العمليات الجراحية السابقة. يمكن لعمليات الجراحة بالمنظار إزالة هذه الندب في الجهاز التناسلي، و بالتالي زيادة احتمالات الحمل بالنسبة لبعض النساء.
كيفية اختيار طريقة علاج العقم المناسبة




Read Also:GMP Diploma
For Medical Diploma
Contacts: 9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق